نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات للشرق، بالتعاون مع مؤسسة التجاري وفا بنك – دار المقاول، لقاءا دراسيا لفائدة التجار والمقاولات الصغيرة وحاملي المشاريع تحت عنوان ” التسويق الرقمي والدعاية عبر الانترنيت “، وذلك يوم الثلاثاء 25 يوليوز 2023 بمقر الغرفة بوجدة.هذا اللقاء، والذي يأتي في إطار دعم الغرفة للمقاولين والمهنيين الراغبين في الرفع من رقم معاملاتهم والتسويق لمنتوجاتهم باستعمال الوسائط الرقمية وتقنيات التسويق الحديثة، وذلك عبر التكوين المستمر، وكذلك في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون التي تجمع الغرفة بمؤسسة التجاري وفا بنك – دار المقاول، قام بتنشيطها السيد سفيان العمراني مستشار بدار المقاول.وقد تضمن هذا اللقاء المحاور التالية:ــــــــــــ التسويق الرقمي؛ــــــــــ الجمهور المستهدف؛ــــــــــ القنوات والمحتوى؛ــــــــــ الأخطاء التي يجب تجنبها؛ــــــــــ الترويج على الفيسبوك وغوغل؛ـــــــ أدوات مجانية؛بداية هذه الورشة استهلها السيد سفيان العمراني بالحديث عن مفاهيم ومصطلحات التسويق الرقمي، نذكر من بينها، مفهوم الترويج والفرق بين البيع والترويج. كما أشار إلى أن التسويق الرقمي يغطي جميع الأنشطة التسويقية التي تتم عبر الانترنيت للتواصل مع الزبناء أو الزبناء المحتملين. ويعتبر التسويق الرقمي الناجح هو التسويق الرقمي الذي يتضمن التفكير الاستراتيجي.كما قدم مستشار دار المقاول في عرضه توضيحات شاملة حول الحاويات والقنوات والمحتويات.وتشمل الحاويات والقنوات الموقع الالكتروني، والتطبيق على الجوال، و Facebook, Instagram, LinkedIn, twitter, Pinterest، والشبكات الاجتماعية، وكذلك محرك البحث ك ” Google” وغيره.كما تشمل المحتويات العلامة التجارية، والهوية المرئية مع الألوان والصور، وكذا التحرير أي كتابة المحتوى من أجل التسويق، والبريد الالكتروني، والفيديو، الخ.وتطرق كذلك إلى ضرورة معرفة المقاول للجمهور المستهدف، والجهة والمدينة المستهدفة معرفة جيدة، كما هو معمول به في دراسة السوق، وكيفية ترويج محتوى المواقع الاجتماعية. علما بأن الاستثمار في أدوات التسويق الرقمي هو استثمار ضروري للتواجد في السوق الحالية والتي تتسم بالتنافسية الشديدة.كما نبه السيد سفيان العمراني في حديثه إلى أن التسويق الرقمي والدعاية عبر الانترنيت يتطلب سياسة تواصل متواصلة والاستمرارية بالرغم من الضغوطات الخارجية وكذلك الخروج من منطقة الراحة ” zone de confort” لتحقيق الأهداف التجارية للمقاولة والرفع من رقم معاملاتها.وفي الأخير، نشير إلى أن هذا اللقاء سجل نجاحا وذلك بتحقيقه الأهداف المسطرة له، كما اتسم بالتفاعل الإيجابي للمستفيدين والمستفيدات مع محاور الدورة، وكذا في ربط شبكة علاقات فيما بينهم.






