Loading
غرفة التجارة والصناعة والخدمات-جهة الشرقغرفة التجارة والصناعة والخدمات-جهة الشرقغرفة التجارة والصناعة والخدمات-جهة الشرق

ندوة تكوينية ولقاء أعمال تحت عنوان ” دراسة السوق خطوة أساسية لإنجاح مشروعي “

في إطار مجهوداتها المتواصلة للعمل على تشجيع الاستثمار وخلق فرص للشغل عبر مشاريع مدرة للدخل، نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات للشرق، بالتعاون مع مؤسسة التجاري وفا بنك – دار المقاول، لقاءا دراسيا لفائدة التجار والمقاولات الصغيرة وحاملي المشاريع تحت عنوان ” دراسة السوق خطوة أساسية لإنجاح مشروعي “، وذلك يوم الجمعة 22 دجنبر 2023 بمقر الغرفة بوجدة.
هذه الندوة التكوينية، والتي أتت في إطار الاستجابة للحاجيات المعبر عنها في مجال التكوين، وكذلك في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون التي تجمع الغرفة بمؤسسة التجاري وفا بنك – دار المقاول، قام بتنشيطها السيد سفيان العمراني مستشار بدار المقاول.
وقد تضمن هذا اللقاء المحاور التالية:
– ماذا أستفيد من دراسة السوق؛
– ما هي مراحل دراسة السوق؛
– كيف أنجز دراسة السوق الخاصة بمشروعي (الأجوبة على كل أسئلتي)؛
– نبذة حول جائزة “أنا معاك لفائدة حاملي المشاريع؛
وفي مستهل عرضه، قدم السيد سفيان العمراني تعريفا لدراسة السوق وتوضيحات شاملة حول هذه الدراسة، والتي تعتبر إحدى المراحل الأساسية قبل إنشاء أي مشروع. كما تطرق في حديثه إلى مختلف المراحل لهذه الدراسة والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:
• تحليل السوق،
• تحليل المنافسة،
• تحليل التوزيع،
• وتحليل المستهلكين؛
أما فيما يخص جائزة “أنا معاك” لفائدة حاملي المشاريع، فقد تطرق السيد سفيان العمراني إليها، موضحا أنها جائزة أفضل مشروع مقاولة، والتي رجعت للموسم الرابع.
هذه الجائزة تهم كل من يمتلك مشروعا مبتكرا، مفيدا وطموحا ويريد إخراجه للوجود. المسابقة تكافئ أفضل المشاريع لجميع الفئات مجتمعة (الابتكار، التنمية المستدامة، ريادة الأعمال النسائية، ريادة الأعمال الاجتماعية، الفلاحة…إلخ) من حيت التأثير الاقتصادي، التأثير الاجتماعي، درجات ابتكار المشروع.
هذا وتبقى المسابقة مفتوحة إلى غاية 30 دجنبر 2023. ولمن تتوفر فيه جميع الشروط، عليه أن يملأ الاستمارة الموجودة على موقع دار المقاول والدفاع بعد ذلك عن فكرة مشروعه أمام لجنة الانتقاء.
وفي الأخير، يمكننا القول بأن هذا اللقاء سجل نجاحا بكل المقاييس وذلك بتحقيقه الأهداف المسطرة له، ومن حيث التفاعل الإيجابي للمستفيدين والمستفيدات مع محاور الدورة، وكذا في ربط شبكة علاقات فيما بينهم.

 

 

 

At vero eos et accusamus et iusto odio digni goikussimos ducimus qui to bonfo blanditiis praese. Ntium voluum deleniti atque.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)